لقد أصبح التسويق والمبيعات يلعب دورا هاماً في الآونة الأخيرة بالنسبة لمنظمات الأعمال الذي اعتبرته من الأنشطة الأساسية والذي تعتمد عليه في تسويق منتجاتها و خدماتها خاصة في بيئة تسويقية تتسم بالديناميكية و التعقد . ونظام المعلومات التسويقي بصفة خاصة يعمل على تحليل البيئة الداخلية و البيئة التسويقية بالخصوص يضمن تدفق تيار من البيانات و المعلومات الحديثة و السريعة لذا تسعى المنظمة إلى جمع و بصفة مستمرة للبيانات و المعلومات من مصادر مختلفة لتتمكن من اتخاذ القرارات الفعالة و الرشيدة
ونظم معلومات
المبيعات والتسويق
تشتمل على إدارة
علاقات الزبائن والتسويق المتفاعل ، والبيع المحوسب وتعمل نظم معلومات المبيعات والتسويق في إطار النشاطات
التالية:
أ. يساعد الشركة
في تحديد الزبائن وتوجهاتهم نحو المنتجات والخدمات
ب. تساعد مثل
هذه النظم على تطوير، وتحسين، وبيع، وتزويد الشركة بدعم مستمر لمنتجاتها وخدماتها
ج. عدد من نظم
معلومات المبيعات والتسويق تقوم بنشاطات أخرى، من ضمنها إجراءات الطلبات ، وتحليل السوق
وتحليل الأسعار، وتوقعات توجهات المبيعات
ومن ذلك نستنتج بأن نظم المعلومات التسويقية هي :
عملية مستمرة
ومنظمة لجمــــــــــع وتسجيل وتحليل البيانات الماضــية والحالية والمستقبلة المتعلقة
بأعمال المنشأة ، والعناصر المؤثرة فيــــها والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخــــــاذ القرارات
التسويقية في الوقـــــــت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة وبما يحقق أهداف
المنشأة.
أهمية نظم
معلومات التسويق والمبيعات :
1) تحسين فاعلية
اتخاذ القرارات التسويقية
2) النظر الى
أعمال المنشأة ككل
3) تلقائية استخراج
المعلومات
4) امكانية تعديل
المعلومات دون جهد
مكونات نظم معلومات
التسويق والمبيعات :
1 - المدخلات
: وهى كافة البيانات التي يتم جمعها لتوفير المعلومات والتقارير التسويقية مثل ( الانتاج
– المخزون – المبيعات –
الافراد – التمويل) وبيانات السوق والمنافسين والعملاء والمستهلك وطبيعة
التدفقات النقدية ويساند النظام المحاسبي بدرجة كبيرة في هذه الامور .
2 –
طرق تشغيل المدخلات : للوصول الى المخرجات بعد الحصول على المدخلات يتم ادخالها فى
نظام يساعد على تحليلها واستخراجها.
3 –
المخرجات: الناتجة عن المدخلات وهى ما يتم استخراجه من بيانات تم ادخالها الى النظام
وتم استخراجها بشكل منتظم وعلى شكل تقارير وتنقسم هذه التقارير الى ثلاثة اقسام:
(ا) –
تقارير خاصة بالعمليات :
وهى ما يتم استخراجه
من معلومات يومية عن سير العمل التسويقي بالمنشأة مثل تحليل المبيعات اليومية عن طريق
كشف المبيعات اليومي ونوعية السلع المباعة .
(ب) –
معلومات تكتيكية :
وهى المعلومات
التي تساعد على وضع الخطط قصيرة الاجل وتشمل تقارير عن وضع تحليل المبيعات الاجمالية
من السلع المختلفة وتقييم نشاط منافذ التوزيع في المناطق المختلفة ونتائج الاعلان والحملات
الترويجية وتقارير التحصيل وكفاءة البيع .
(ج) –
معلومات استراتيجية:
وهى خلاصة المعلومات
التسويقية المستخلصة من النظام لمساعدة الادارة من خلاله في وظيفة التخطيط طويل الاجل
ودراسة امكانيات تقديم سلع وخدمات جديدة للسوق والتنبؤ وتحليل نقاط القوة والضعف بين
المنشأة والمنافسين في كل منتج على حدى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق